خارج فقه ۵۷ (مستثنیات غیبت: متجاهر به فسق)


خارج فقه ۵۷ (مستثنیات غیبت: متجاهر به فسق)

, ,

موضوع: المتجاهر بالفسق / مستثنیات الغیبه 

ملخص الجلسه الماضیه: إنّ البحث فی الجلسه الماضیه کان فی حکم اغتیاب المتجاهر بالفسق فی غیر ما تجاهر به. أقول: هنا اقوال؛ القول الاول: جواز الغیبه مطلقاً.

الدلیل: الروایات.

فمنها: «مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ[۱] فِی الْمَجَالِسِ[۲] عَنْ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ[۳] عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ[۴] عَنْ أَبِیهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحِمْیَرِیِّ[۵] [۶] عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَرْقِیِّ[۷] عَنْ هَارُونَ بْنِ الْجَهْمِ[۸] عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ(ع)قَالَ:«إِذَا جَاهَرَ الْفَاسِقُ‌ بِفِسْقِهِ‌ فَلَا حُرْمَهَ لَهُ‌ وَ لَا غِیبَهَ»[۹] .

إستدلّ بها بعض الفقهاء[۱۰] .

أقول: لا دلاله- ظاهراً- لهذه الروایه علی کون جواز الغیبه فی المتجاهر فیما تجاهر به فقط.

و منها: «عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْحِمْیَرِیُّ[۱۱] فِی قُرْبِ الْإِسْنَادِ[۱۲] عَنِ السِّنْدِیِّ بْنِ مُحَمَّدٍ[۱۳] عَنْ أَبِی الْبَخْتَرِیِّ[۱۴] عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِیهِ(ع)قَالَ:«ثَلَاثَهٌ لَیْسَ[۱۵] ‌لَهُمْ‌ حُرْمَهٌ صَاحِبُ هَوًى مُبْتَدِعٌ وَ الْإِمَامُ الْجَائِرُ وَ الْفَاسِقُ الْمُعْلِنُ بِالْفِسْقِ[۱۶] »[۱۷] .

إستدلّ بها بعض الفقهاء.[۱۸]

أقول: إنّ الروایه تؤیّد جواز غیبه المبتدع و الإمام الجائر و الفاسق المعلن بالفسق. و هذه الثلاثه لعلّها من مصادیق من ارتکب محرّمهً کبیرهً مفاسدها أهمّ و أکثر من مفسده الغیبه؛ فإنّ ذلک فی المبتدع و الإمام الجائر معلوم.

و أمّا الفاسق المعلن بالفسق، فظاهره أنّ الفاسق إذا أعلن ذلک فی المجتمع یکون ممّن یشیع الفاحشه فی الذین آمنوا؛ فیکون من مصادیق مرتکب الکبیره و لو کان أصل المعصیه صغیرهً و لکن إعلانه فی المجتمع یوجب صیرورتها کبیرهً. و هذا یوافق القول بالتفصیل فی کون المتجاهر إذا تجاهر بمثل الظلم علی المجتمع و هتک أعراض الناس و هدم أموالهم، فتجوز غیبته مطلقاً و لو فی غیر ما تجاهر علیه؛ لوجوب دفع المنکر کرفعه. و دفع مفسده ذلک أهمّ من مفسده الغیبه لو کانت لها مفسده؛ لکنّ السند ضعیف.و منها: «عَنْ سَلْمَانَ(رحمه الله)قَالَ: … قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):«مَنْ‌ أَلْقَى‌ جِلْبَابَ‌ الْحَیَاءَ فَلَا غِیْبَهَ لَهُ‌».[۱۹] [۲۰]

إستدلّ بها بعض الفقهاء[۲۱] .

أقول: تدلّ هذه الروایه علی أنّ من ارتکب المعاصی الکبیره أو الکثیره بحیث یصدق علیه أنّه ألقی جلباب الحیاء فلا غیبه له؛ فتؤیّد التفصیل بین المتجاهر بالمعاصی الکبیره أو الکثیره و المتجاهر بالمعصیه الصغیره قلیلاً.

القول الثانی: عدم جواز الغیبه فی غیر ما تجاهر فیه.[۲۲] [۲۳] [۲۴]

قال الإمام الخمینیّ(رحمه الله):«الأحوط الأظهر عدم جوازها فیما لم یجاهر به من غیر فرق بین ما کان أدون ممّا جاهر به أو لا»[۲۵] .

أقول: هذا القول موافق للاحتیاط؛ لکنّ الحقّ هو التفصیل بین أقسام المتجاهر- کما سبق- و الدلیل هو الجمع بین الروایات، مع کونه موافقاً لبناء العقلاء و حکم العقل.

القول الثالث: الجواز مطلقاً و الأحوط ترکها فی المتجاهر فی غیر ما تجاهر به[۲۶] . [۲۷]

أقول: یمکن إلحاق هذا القول بالقول الأوّل؛ إذ لیس قولاً مخالفاً له، فالجواب عنه هو الجواب عن القول الأوّل.

قال الشیخ النجفیّ(رحمه الله)فی موضع:«ستعرف- إن شاء الله- أنّ المتجاهر بالفسق لا غیبه له فیما تجاهر فیه و فی غیره»[۲۸] .

و قال(رحمه الله)فی موضع آخر:«الأحوط- إن لم یکن الأقوى- ترک غیبه غیر المتجاهر، بل الأحوط ترکها فی المتجاهر فی غیر ما تجاهر به»[۲۹] .

القول الرابع: التفصیل بین المعاصی التی هی دون ما تجاهر فیه فی القبح و بین غیرها، فیجوز اغتیابه فی الأوّل و لا یجوز اغتیابه فی الثانی[۳۰] .

قال الشیخ الأنصاریّ(رحمه الله):«ظاهر الروایات النافیه لاحترام المتجاهر و غیر الساتر هو الجواز. و ینبغی إلحاق ما یتستّر به بما یتجاهر فیه إذا کان دونه فی القبح؛ فمن تجاهر باللواط- العیاذ بالله- جاز اغتیابه بالتعرّض للنساء الأجنبیّات و من تجاهر بقطع الطرق، جاز اغتیابه بالسرقه. و لعلّ هذا هو المراد بمن ألقى جلباب الحیاء لا من تجاهر بمعصیه خاصّه و عدّ مستوراً بالنسبه إلى غیرها؛ کبعض عمّال الظلمه».[۳۱]

 


[۱] . محمّد بن علیّ بن الحسین بن بابویه‌ القمّی: إمامیّ ثقه.
[۲] . الأمالی، (الصدوق)، ج۱، ص۳۹، ح۷.
[۳] . الفامی: مختلف فیه و هو إمامی، لم تثبت وثاقته.
[۴] . محمّد بن عبد الله بن جعفر الحمیری‌: إمامیّ ثقه.
[۵] . فی الأمالی (الصدوق) : عبد الله بن جعفر بن جامع.
[۶] . إمامیّ ثقه.
[۷] . إمامیّ ثقه.
[۸] . إمامیّ ثقه.
[۱۱] . إمامیّ ثقه.
[۱۲] . قرب الإسناد، ج۱، ص۱۷۶، ح۶۴۵، (ط . ج) .
[۱۳] . البزّاز: إمامیّ ثقه.
[۱۴] . وهب بن وهب القرشی‌: عامّیّ ضعیف لم تثبت وثاقته.
[۱۵] . فی قرب الإسناد : لَیْسَتْ‌.
[۱۶] . فی المصدر السابق : الْفِسْق‌.
[۱۷] وسائل الشیعه، الشیخ الحر العاملی، ج۱۲، ص۲۸۹، أبواب احکام العشره فی السفر و الحضر، باب۱۵۴، ح۵، ط آل البیت. (هذه الروایه مسنده و ضعیفه؛ لوجود أبی البختریّ فی سندها و هو عامّیّ غیر ثقه).
[۱۹] مستدرک الوسائل، المحدّث النوری، ج۸، ص۴۶۱. (هذه الروایه مرفوعه و ضعیفه). وَ رَوَاهُ الشَّیْخُ الْمُفِیدُ فِی الاختصاص [ص۲۴۲] عَنِ الرِّضَا(ع)مِثْلَهُ.
0 پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید ؟
در گفتگو ها شرکت کنید!

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *