خارج فقه ۷۱ (قمار: معنی القمار لغه و اصطلاحاً)
موضوع: معنی القمار لغه و اصطلاحاً / القمار
الروایه الاُولی: [۱] عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ[۲] عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّهْدِیِّ[۳] عَنْ یَعْقُوبَ بْنِ یَزِیدَ[۴] عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَلَهَ[۵] عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ[۶] قَالَ: قُلْتُ لِأَبِی عَبْدِ اللَّهِ(ع)الصِّبْیَانُ یَلْعَبُونَ بِالْجَوْزِ وَ الْبَیْضِ وَ یُقَامِرُونَ فَقَالَ: «لَا تَأْکُلْ مِنْهُ فَإِنَّهُ حَرَامٌ».[۷]
أقول: الظاهر أنّ اللعب بالجوز و البیض فی ذلک الزمان من الآلات المعموله للقمار و النهی عن أکل الجوز و البیض المأخوذ بعد المقامره و الرهان، لا النهی عن أکل ما یکون وسیلهً للعب بدون الرهن.
إستدلّ بها بعض الفقهاء.[۸]
قال بعض الفقهاء- حفظه الله:«إذ لو لم یعتبر، لکان ذکر «یقامرون» بلا وجه؛ فإنّ اللعب بالجوز و البیض یعمّ کلتا الصورتین و أیضاً یکون النهی عن مطلقه غیر تام؛ لجواز الأکل من المال الذی قامر به إذا کان مالکاً له و إن ارتکب أمراً محرّماً، اللهم إلّا أن یقال: إنّ جواز الأکل لا یثبت جواز العمل تکلیفاً الذی هو محطّ البحث».[۹]
الروایه الثانیه: مُحَمَّدُ بْنُ یَعْقُوبَ[۱۰] عَنْ عِدَّهٍ مِنْ أَصْحَابِنَا[۱۱] عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ[۱۲] عَنْ عَلِیِّ بْنِ الْحَکَمِ[۱۳] عَنْ سَیْفِ بْنِ عَمِیرَهَ[۱۴] عَنْ زِیَادِ بْنِ عِیسَى[۱۵] قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ(ع)عَنْ قَوْلِهِ- عَزَّ وَ جَلَ: ﴿وَ لا تَأْکُلُوا أَمْوالَکُمْ بَیْنَکُمْ بِالْباطِلِ﴾[۱۶] فَقَالَ:«کَانَتْ قُرَیْشٌ تُقَامِرُ الرَّجُلَ بِأَهْلِهِ وَ مَالِهِ فَنَهَاهُمُ اللَّهُ- عَزَّ وَ جَلَّ- عَنْ ذَلِکَ».[۱۷]
أقول: الظاهر أنّ القریش تقامر الرجل و الرهان هو أخذ الأهل و المال معاً و هذا أحد مصادیق ﴿وَ لا تَأْکُلُوا أَمْوالَکُمْ بَیْنَکُمْ بِالْباطِلِ﴾ و لیس فی الروایه بأهله أو ماله؛ فالمتیقّن من ظاهر الروایه أنّ المنهیّ عنه هو اللعب بآلات القمار و جعل الرهان أهله أو ماله أو کلاهما معاً.
إستدلّ بها بعض الفقهاء.[۱۸]
الدلیل الثانی: تصریح أَهل اللغه. [۱۹]
أقول: حیث صرّحوا فی القمار بالرهان، فالدلیلان فی کمال الصراحه و الدقّه.
دیدگاه خود را ثبت کنید
تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید ؟در گفتگو ها شرکت کنید!