خارج فقه ۶۵ (مستثنیات غیبت: تحذیر المؤمن)


خارج فقه ۶۵ (مستثنیات غیبت: تحذیر المؤمن)

, ,

موضوع: تحذیر المؤمن / مستثنیات الغیبه 

الحادی عشر[۱] : تحذیر المؤمن من الوقوع فی الخطر و الشر.[۲] [۳] [۴]

أقول: هذا من المستثنیات؛ لأهمّیّه عدم وقوع المؤمن فی المخاطرات و الشرور و مفسده الوقوع فی المخاطرات و الشرور أعظم و أهمّ من مفسده الغیبه. و لا بدّ من ملاحظه الأهمّ و المهم؛ فقد یکون الخطر أو الشرّ عظیماً لا بدّ من دفعه بأیّ وجه. و قد یکون خفیفاً لا یکون أهمّ من مفسده الغیبه؛ فلا تجوز الغیبه. و هذا موکول إلی وجدان الشخص و تشخیصه الأهمّ و المهم. و الأحکام تابعه للمصالح و المفاسد المعلومه القطعیّه. و الروایات الدالّه علی النصیحه للمؤمنین مؤیّده للمدّعی، بل تدلّ علیه؛ لأنّ النصیحه تشمل ردع المؤمن عن رفاقه بعض الرفقاء الأشرار و أمثالها و لا بدّ من توضیح ذلک له بالاستدلال.

قال الشیخ النجفیّ(رحمه الله):«منها[۵] تحذیر المؤمن من الوقوع فی الضرر لدنیا أو دین؛ کتحذیر الناس من الرجوع إلى غیر الفقیه، مع ظهور عدم قابلیّته و من التعویل على طریقه من تعلم فساد طریقته و لأهل التحصیل عن بعض القواعد التی تعدّ من الأباطیل. و أمّا أهل البدع فقد ورد الأمر بالوقیعه فیهم.»[۶]

الدلیل: الروایات.

قال الشیخ البحرانی:«یمکن أن یستدلّ على ذلک بالأخبار الدالّه على وجوب نصح المؤمن».[۷]

فمنها:[۸] عَنْهُمْ[۹] عَنْ أَحْمَدَ[۱۰] عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ[۱۱] عَنْ مُعَاوِیَهَ بْنِ وَهْبٍ[۱۲] عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ(ع)قَالَ:«یَجِبُ لِلْمُؤْمِنِ عَلَى الْمُؤْمِنِ النَّصِیحَهُ لَهُ فِی الْمَشْهَدِ وَ الْمَغِیبِ».[۱۳]

و منها:[۱۴] عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ[۱۵] عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ[۱۶] عَنْ جَابِرٍ[۱۷] عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ[۱۸] قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص)«لِیَنْصَحِ الرَّجُلُ مِنْکُمْ أَخَاهُ کَنَصِیحَتِهِ لِنَفْسِهِ».[۱۹]

و منها:[۲۰] عَنْ عَلِیِّ بْنِ إِبْرَاهِیمَ[۲۱] عَنْ أَبِیهِ[۲۲] عَنِ النَّوْفَلِیِّ[۲۳] عَنِ السَّکُونِیِّ[۲۴] عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ(ع)قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):«إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ مَنْزِلَهً عِنْدَ اللَّهِ یَوْمَ الْقِیَامَهِ أَمْشَاهُمْ فِی أَرْضِهِ بِالنَّصِیحَهِ لِخَلْقِهِ».[۲۵]

الثانی عشر[۲۶] : ذکر الشخص بصفاته المعروفه الدالّه علی العیب.

أقول: إنّ ذکر العیب المعروف للشخص إذا لم یکن مکروهاً له، یخرج عن الغیبه؛ لعدم صدق ذکرک أخاک بما یکرهه و لعدم صدق ذکرک بما ستره الله علیه؛ فخروج هذا من الغیبه موضوعاً و تخصّصاً و لیس تخصیصاً أصلاً، مع أنّه لو کره ذلک، فحرام من حیث الإیذاء لو لم تصدق الغیبه.

إتّفق الفقهاء علی جواز ذکر الشخص بصفاته المعروفه و لکن أکثر الفقهاء خرجوا هذا المورد من موارد الغیبه.[۲۷] [۲۸] [۲۹] [۳۰] [۳۱] و ذکر بعض الفقهاء مطلقاً و لم یخرج.[۳۲]

قال المحقّق السبزواریّ(رحمه الله):«… أن یکون الإنسان معروفاً باسم یعرب عن عیبه[۳۳] ؛ کالأعرج[۳۴] و الأعمش[۳۵] و الأشتر[۳۶] ؛ فلا إثم على من یقول ذلک».[۳۷]

أقول: إنّه لا إثم إن لم یکره من ذکر ذلک العیب و إلّا حرم؛ لأنّه إیذاء محرّم لو لم تصدق الغیبه.


[۱] من مستثنیات الغیبه.
[۵] المستثنیات.
[۸] محمّد بن یعقوب الکلینی: إمامیّ ثقه.
[۹] عِدَّهٍ مِنْ أَصْحَابِنَا : قال العلّامه الحلّیّ(رحمه الله)فی الخلاصه «۲۷۱ – ۲۷۲»: قال الکلینیّ(رحمه الله):«کلّما ذکرت فی کتابی: عدّه من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن عیسى، المراد بقولی عدّه من أصحابنا: محمّد بن یحیى [العطّار: هو إمامیّ ثقه] و علیّ بن موسى الکمندانیّ [مهمل] و داود بن کوره [مهمل] و أحمد بن إدریس [القمّی: إمامیّ ثقه] و علیّ بن إبراهیم بن هاشم‌ [القمّی: إمامیّ ثقه]».و کلّما ذکرته فی کتابی المشار إلیه عدّه من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقیّ فهم علیّ بن إبراهیم بن هاشم القمّیّ [إمامیّ ثقه] و علیّ بن محمّد بن عبد الله بن اُذینه [لعلّه هو علیّ بن محمّد بن عبدالله أبو القاسم بن عمران و قد یعنون بعلیّ بن محمّد بن بندار: إمامیّ ثقه] و أحمد بن عبد الله بن اُمیّه [لعلّه هو أحمد بن عبد الله بن أحمد و أیضاً أحمد بن عبد الله بن بنت البرقی: مختلف فیه و هو إمامیّ ثقه ظاهراً] و علیّ بن الحسن [الهاشمی: مختلف فیه و هو إمامیّ ثقه ظاهراً].
[۱۰] هذا العنوان مشترک بین أحمد بن محمّد بن عیسی الأشعری: إمامیّ ثقه و أحمد بن محمّد بن خالد البرقی: إمامیّ ثقه.
[۱۱] الحسن بن محبوب السرّاد: إمامیّ ثقه‌.
[۱۲] البجلی: إمامیّ ثقه.
[۱۴] محمّد بن یعقوب الکلینی [إمامیّ ثقه] عن عدّه من أصحابنا عن أحمد [هذا العنوان مشترک بین أحمد بن محمّد بن عیسی الأشعری: إمامیّ ثقه و أحمد بن محمّد بن خالد البرقی: إمامیّ ثقه].
[۱۵] الحسن بن محبوب السرّاد: إمامیّ ثقه‌، من أصحاب الإجماع علی قول.
[۱۶] الجعفی: مختلف فیه و ضعیف عند النجاشی.
[۱۷] جابر بن یزید الجعفی‌: إمامیّ ثقه.
[۱۸] الإمام الباقر(ع).
[۲۰] محمّد بن یعقوب الکلینی: إمامیّ ثقه.
[۲۱] القمّی: إمامیّ ثقه.
[۲۲] إبراهیم بن هاشم القمّی: مختلف فیه و هو إمامیّ ثقه علی الأقوی.
[۲۳] الحسین بن یزید النوفلی: مختلف فیه وهو إمامیّ ثقه علی الأقوی.
[۲۴] إسماعیل بن أبی زیاد السکونی‌: عامّیّ ثقه.
[۲۶] من مستثنیات الغیبه.
[۳۳] أی : یبیّن عیبه.
[۳۴] أی : لَنگ.
[۳۵] أی : من ضعفت رؤیه عینه.
[۳۶] أی : الذی قطع جفنه الأسفل (کسی که پلک چشمش شکافته یا برگشته یا فرو رفته باشد) [الشَتَر : القطع، إنقلاب فی جفن العین الأسفل]، من شقّت شفته السفلی.
0 پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید ؟
در گفتگو ها شرکت کنید!

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *