خارج فقه ۷۱ (قمار: معنی القمار لغه و اصطلاحاً)

, ,

موضوع: معنی القمار لغه و اصطلاحاً / القمار

الدلیلان علی اعتبار العوض فی القمارالدلیل الأوّل: الروایتان.

الروایه الاُولی: [۱] عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ[۲] عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّهْدِیِّ[۳] عَنْ یَعْقُوبَ بْنِ یَزِیدَ[۴] عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَلَهَ[۵] عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ[۶] قَالَ: قُلْتُ لِأَبِی عَبْدِ اللَّهِ(ع)الصِّبْیَانُ یَلْعَبُونَ بِالْجَوْزِ وَ الْبَیْضِ‌ وَ یُقَامِرُونَ‌ فَقَالَ: «لَا تَأْکُلْ مِنْهُ فَإِنَّهُ حَرَامٌ».[۷]

أقول: الظاهر أنّ اللعب بالجوز و البیض فی ذلک الزمان من الآلات المعموله للقمار و النهی عن أکل الجوز و البیض المأخوذ بعد المقامره و الرهان، لا النهی عن أکل ما یکون وسیلهً للعب بدون الرهن.

إستدلّ بها بعض الفقهاء.[۸]

قال بعض الفقهاء- حفظه الله:«إذ لو لم یعتبر، لکان ذکر «یقامرون» بلا وجه؛ فإنّ اللعب بالجوز و البیض یعمّ کلتا الصورتین و أیضاً یکون النهی عن مطلقه غیر تام؛ لجواز الأکل من المال الذی قامر به إذا کان مالکاً له و إن ارتکب أمراً محرّماً، اللهم إلّا أن یقال: إنّ جواز الأکل لا یثبت جواز العمل تکلیفاً الذی هو محطّ البحث».[۹]

الروایه الثانیه: مُحَمَّدُ بْنُ یَعْقُوبَ[۱۰] عَنْ عِدَّهٍ مِنْ أَصْحَابِنَا[۱۱] عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ[۱۲] عَنْ عَلِیِّ بْنِ الْحَکَمِ[۱۳] عَنْ سَیْفِ بْنِ عَمِیرَهَ[۱۴] عَنْ زِیَادِ بْنِ عِیسَى[۱۵] قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ(ع)عَنْ قَوْلِهِ- عَزَّ وَ جَلَ: ﴿وَ لا تَأْکُلُوا أَمْوالَکُمْ بَیْنَکُمْ بِالْباطِلِ﴾[۱۶] فَقَالَ:«کَانَتْ قُرَیْشٌ تُقَامِرُ الرَّجُلَ بِأَهْلِهِ‌ وَ مَالِهِ‌ فَنَهَاهُمُ‌ اللَّهُ‌- عَزَّ وَ جَلَّ- عَنْ ذَلِکَ».[۱۷]

أقول: الظاهر أنّ القریش تقامر الرجل و الرهان هو أخذ الأهل و المال معاً و هذا أحد مصادیق ﴿وَ لا تَأْکُلُوا أَمْوالَکُمْ بَیْنَکُمْ بِالْباطِلِ﴾ و لیس فی الروایه بأهله أو ماله؛ فالمتیقّن من ظاهر الروایه أنّ المنهیّ عنه هو اللعب بآلات القمار و جعل الرهان أهله أو ماله أو کلاهما معاً.

إستدلّ بها بعض الفقهاء.[۱۸]

الدلیل الثانی: تصریح أَهل اللغه. [۱۹]

أقول: حیث صرّحوا فی القمار بالرهان، فالدلیلان فی کمال الصراحه و الدقّه.


[۱] محمّد بن یعقوب الکلینی : إمامیّ ثقه.
[۲] الحسین بن محمّد بن عامر : إمامیّ ثقه.
[۳] محمّد بن أحمد حمدان القلانسی‌ : إمامیّ ثقه.
[۴] الأنباری : إمامیّ ثقه.
[۵] الکنانی : واقفیّ ثقه.
[۶] الصیرفی : مختلف فیه و هو إمامیّ ثقه علی الأقوی.
[۱۰] الکلینی : إمامیّ ثقه.
[۱۱] قال العلّامه الحلّیّ(رحمه الله)فی «الخلاصه : ۲۷۱ – ۲۷۲» : قال الکلینیّ(رحمه الله):«کلّما ذکرت فی کتابی : عدّه من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن عیسى، المراد بقولی عدّه من أصحابنا : محمّد بن یحیى [العطّار : إمامیّ ثقه] و علیّ بن موسى الکمندانیّ [أو الکمیدانی : ثقه ظاهراً] و داود بن کوره [ثقه ظاهراً] و أحمد بن إدریس [القمّی : إمامیّ ثقه] و علیّ بن إبراهیم ‌ [القمّی : إمامیّ ثقه].
[۱۲] أحمد بن محمّد بن عیسى الأشعری‌ : إمامیّ ثقه.
[۱۳] الأنباری : إمامیّ ثقه.
[۱۴] إمامیّ ثقه.
[۱۵] فی الکافی ‌۵ : ۱۲۲، ح۱ : هُوَ أَبُو عُبَیْدَهَ الْحَذَّاء ؛ زیاد أبو عبیده الحذّاء : إمامیّ ثقه.